(سوف تتاح لك الفرصة للتعامل مع أشخاص ذوي ثقافات وحضارات مختلفة، وقد تحتاج للسفر إلى دولة أجنبية لأداء عمل ما، وقد تعمل مع أشخاص ذوي ثقافات مختلفة، والأكثر من ذلك فإنك قد تعمل لدى شركة أجنبية أو قد تتعامل مع زملاء لك تختلف خلفيتهم الثقافية تمامًا عن ثقافتك وفي كل الأحوال أنت مطالب بالأتصال الجيد معهم)، لهذا عزيزي القارئ سنتناول في هذا المقال كيفية الأتصال مع العميل الأجنبي.
أولًا ـ الأتصال مهارة إدارية لابد منها:
بداية يقول د. عوض القرني: ( الاتصال: سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني، والأحاسيس والآراء، إلى أشخاص آخرين، والتأثير في أفكارهم، وإقناعهم بما تريد، سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية )، ويقول د. إبراهيم الفقي: ( الأتصال كالوميض، مهما كان الليل مظلمًا فهو يضئ أمامك الطريق دائمًا ).
وبإختصار فإن تزايد أهمية العمل الدولي وتزايد الاختلافات في ثقافات القوى العاملة محليًا في العديد من الدول تجعل من الضروري أن يقوم العاملون بتنمية مهارات الأتصال مع الآخرين من حضارات وثقافات مختلفة.
وتواجه عمليه الاتصال بين الثقافات عوائق تمنع من كفاءتها، ومن أمثلة هذه العوائق اختلاف اللغة والعادات والتقاليد والدين والتاريخ والعرق، هذا بالإضافة إلى مشاكل التحيز الموجودة بين الحضارات المختلفة، ويعيب مشكلة التحيز أنها تظهر في شكل تصرفات سلوكية لا شعورية وانفعالية وحادة.
إن عملية تعلم لغة وثقافات دولة أخرى تساعد على زيادة وتحسين اتصالك الحضاري كما تمكنك أيضًا من التغلب على مشكلة الثقافة وذلك من خلال تنمية مهارتك في الاتصال وتفادي الأحكام غير الموضوعية والمتحيزة، وبالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى تعديل أسلوبك في الكتابة والتحدث والتعبير لكي تتوافق مع عادات وتوقعات الشخص الآخر.
ثانيًا ـ كيف تتفهم عميلك الأجنبي:
تقول القاعدة الأساسية هنا انه باختلاف الثقافات والحضارات يختلف سلوك الناس، ومن أهم هذا السلوك الاتصال وتبادل المعلومات، إذن يجب معرفة أن الناس تتفاهم وتتبادل المعلومات وتتحدث وتكتب وتعبر بالإشارات بطرق مختلفة من مكان لآخر، وإن لم تفهم هذه الأمور في المكان والثقافة التي تسافر إليها فمكتوب عليك الفشل.
ويتوقف فهمك لأنماط وأساليب الاتصال لدى عميلك على إنتباهك وفهمك لأساسيات هذا السلوك، وأهم هذه الأساسيات أنه يعتمد على العادات الإجتماعية للحضارة ذاتها، وعلى طريقة النظر إلى مفهوم الوقت، وطريقة ارتداء الملابس، وعادات الطعام والأكل، وفهم القوى السياسية، وتركيبة وهيكل العمالة بهذه الحضارة، والديانة والمعتقدات الروحية، وأنظمة العمل والأنظمة الأقتصادية وهيكل الأخلاق والقيم والقوانين.
ونستعرض لك عزيزي القاري بعض الأمور التي تساعدك على فهمك للجوانب المختلفة المؤثرة على الأتصال في حضارات مختلفة، وهي مجموعة من الأسئلة تغطي الجوانب الثقافية والحضارية المختلفة لعميلك المتوقع، فإن أجبت بشكل سليم وكامل عليها، ثم تبصرت بهذه الإجابات لكانت دليلك في تعاملك وإتصالك بعميلك الأجنبي:
العادات الإجتماعية | -[size=10] كيف يتعامل الأفراد مع الأجانب؟ هل يتعاملون بطريقة ودية؟ أم بطريقة عنيفة؟ أم بطريقة متحفظة؟.[/size] -[size=10] ما الكلمات والإشارات أو الحركات التي يستخدمها الأشخاص لتحية بعضهم البعض؟[/size] -[size=10] ما الحركات الملائمة عندما تدخل أو تخرج من الغرفة؟ هل يجب أن تنحني؟ أو تؤمئ برأسك؟ أو تتصافح باليد؟[/size] -[size=10] ما الأسماء أو الألقاب التي يتم استخدامها عند تقديم الأفراد؟[/size] -[size=10] ما الأتجاهات السائدة تجاه تلامس الأشخاص؟[/size] -[size=10] كيف تعبر عن امتنانك للحصول على دعوة الغذاء أوالعشاء أو الذهاب إلى منزل شخص ما؟ هل يجب أن تحضر هدية؟ أم ترسل زهورًا؟ أم تكتب كلمة شكر؟[/size] -[size=10] هل العادات تفرض كيف ومتى وأين يجلس الأشخاص في المناسبات الإجتماعية أو في لقاءات العمل؟[/size] -[size=10] هل هناك بعض العبارات أو التعبيرات بالوجة أو حركات الأيدي تعتبر غير لائقة؟[/size] -[size=10] إلى أي مدى يقترب الأشخاص من بعضهم البعض عند التحدث أثناء الوقوف؟[/size] -[size=10] ما أنماط الاتصال المقبولة بواسطة العيون؟[/size] -[size=10] ما الحركات أو الإشارات التي تدل على الموافقة؟ وعلى الرفض؟ وعلى الاحترام؟[/size] -[size=10] ما المواضيع التي يفضل مناقشتها في المناسبات الإجتماعية؟ أو في لقاءات العمل؟ وما هي المواضيع التي يفضل عدم مناقشتها؟[/size] |
مفهوم الوقت | -[size=10] كيف يتم تقدير الوقت؟[/size] -[size=10] ما عدد ساعات العمل اليومية المتعارف عليها؟[/size] -[size=10] كيف يلتزم العاملون بالمواعيد المتفق عليها؟[/size] -[size=10] كيف يتعامل الأشخاص في المناسبات الإجتماعية بالنسبة لقيمة الوقت؟[/size] |
الملابس والطعام | -[size=10] ما المناسبات التي تحتاج إلى ارتداء الملابس الرسمية؟ وما هي الألوان التي تتناسب مع فترة الصباح؟[/size] -[size=10] هل هناك بعض أنواع من الملابس التي تعتبر محرمة على الرجل أو المرأة؟[/size] -[size=10] ما الاتجاهات التي يشعر بها الأفراد تجاه رائحة الجسد؟[/size] -[size=10] ما عدد الوجبات التي يتناولها الأفراد في اليوم؟ إلى أي مدى يتم استخدام الأيدي أو أدوات المائدة عند تناول الطعام.[/size] |
القوى السياسية | -[size=10] هل الحالة السياسية مستقرة؟ وكيف يؤثر ذلك على مجال العمل داخل وخارج الدولة؟[/size] -[size=10] ما الأنظمة التقليدية للحكومة؟[/size] -[size=10] ما هي أهم وسائل الاتصال؟ ومن الذي يتحكم فيها؟[/size] |
هيكل وتركيبة القوى العاملة | -[size=10] هل المجتمع متجانس؟[/size] -[size=10] ما هي المجموعات التي تمثل الأقلية في المجتمع؟[/size] -[size=10] ما هي اللغات التي يتم التحدث بها؟[/size] -[size=10] إلى أي مدى توجد اختلافات في القوى العاملة؟[/size] -[size=10] ما هي نماذج الهجرة الحالية؟ ويكف تؤثر هذه المؤشرات على تكوين القوى العاملة؟[/size] |
الديانة والمعتقدات | -[size=10] ما هي الديانة التي يعتنقها الأفراد؟ وهل هناك ديانة سائدة؟[/size] -[size=10] كيف تؤثر المعتقدات الدينية على الأنشطة اليومية؟[/size] -[size=10] ما هي الأماكن التي لها قيمة مقدسة؟ وما هي الأشياء والمناسبات التي لها قيمة مقدسة؟[/size] |
أنظمة العمل والأنظمة الأقتصادية | -[size=10] ماهي الموارد الرئيسية للدولة؟ وما هي المنتجات الأساسية؟[/size] -[size=10] ما هي أنواع التدريب المهني والتكنولوجي المقدم؟[/size] -[size=10] كيف يكون شكل الرئاسة في المنظمة؟ او في لقاءات العمل؟[/size] -[size=10] هل الأعمال كلها ذات نوعية واحدة؟ ( هل هي منظمات عامة ضخمة، هل تملكها الحكومة أو تتحكم فيها؟، هل هناك مشروعات صغيرة عائلية؟ ).[/size] |
الأخلاق والقيم والقوانين | -[size=10] عند القيام بالعمل هل من الممكن تقديم هدية أو أموال لتسهيل العمل، وما الأشياء التي يتم اعتبارها أخلاقية وقانونية عند تقديم هدايا متوقعة؟ أو عدم تقديمها؟[/size] -[size=10] ما هي القيم الأخلاقية التي تؤثر على العم؟[/size] -[size=10] ما هي التصرفات القانونية التي تؤثر على العمل؟[/size] -[size=10] هل التنافس أو التعاون له أهمية كبيرة؟[/size] -[size=10] ما هي الفضائل المرغوبة؟[/size] |
ثالثًا: نصائح في الاتصال مع الأجانب:
يقول د. أحمد ماهر: (فيما يلي بعض النصائح والإرشادات العامة، والتي تساعدك في التكيف سريعًا مع الأجانب ومع من يختلفون عنك في الثقافة والحضارة، وهذه النصائح ليست دليلًا كاملًا للتعامل مع الأجانب، وإنما هي تاخذ أهم الاعتبارات في الاتصال مع الأجانب، وعليك أن تضيف من عندك ووفقًا للظروف ما تراه من اعتبارات ونصائح تساعدك، ومن أهم النصائح في الاتصال مع الأجانب:
[size=18]1-[size=10] [/size]اظهر مشاعر الاحترام، تعلم كيف يتم توصيل مشاعر الاحترام خلال الإشارات ونظرات العين بالنسبة للثقافات المختلفة.[/size]
[size=18]2-[size=10] [/size]اظهر مشاعر الود، تخيل مشاعر ووجهة نظر الشخص الآخر وضع في اعتبارك ما الذي يحاول توصيله؟ وكيف؟[/size]
[size=18]3-[size=10] [/size]تحمل الغموض والالتباس، تعلم أن تتحكم في مشاعرك عندما توضع في موقف محرج.[/size]
[size=18]4-[size=10] [/size]لا تهتم فقط بالأشياء السطحية، لا تتأثر بالأشياء السطحية فقط مثل الملابس والمظر.[/size]
[size=18]5-[size=10] [/size]كن صبورًَا ولديك القدرة على الاحتمال: إذا أردت الاتصال مع شخص ما ذي ثقافة مختلفة لا تستلم بسهولة.[/size]
[size=18]6-[size=10] [/size]لابد أن تترك الاختلافات الثقافة: يجب ان تتعلم كيف تحدد أن افتراضات مختلفة عن الشخص الآخر.[/size]
[size=18]7-[size=10] [/size]كن مرنًا، ومستعدًا لتغيير عاداتك واتجاهاتك عندما تقوم بعملية الاتصال مع شخص ذوي ثقافة مختلفة.[/size]
[size=18]8-[size=10] [/size]ركز على الخلفية المشتركة، ابحث عن الأشياء المتشابهة في العمل.[/size]
[size=18]9-[size=10] [/size]ارسل رسائل واضحة، اجعل كل من إشارتك بالكلام أو بغيره واضحة ومناسبة.[/size]
[size=18]10-[size=10] [/size]قم بزيادة حساسيتك الثقافية، تعرف على التغير في العادات وذلك حتى تكون أكثر علمًا باحتمالات سوء الاتصال.[/size]
[size=18]11-[size=10] [/size]تعامل مع الفرد، تعامل مع كل شخص على أنه فرد قائم بذاته وليس على أنه ممثل لمجموعة أخرى.[/size]
[size=18]12-[size=10] [/size]تعلم متى تكون واضحًا ومباشرًا، ادرس كل الثقافات التي تتعامل معها حتى تتعلم متى ترسل رسالتك بطريقة مباشرة، ومتى ترسلها بطريقة غر مباشرة.[/size]
إن هذه المهارات تساعدك في الاتصال مع أي شخص وذلك باختلاف الثقافة هكذا بين لنا د. أحمد ماهر كيف تتعامل مع الأجانب وتتصل معهم، وأخيرًا اقول لك ما قاله عدنان الطرشة: (من يريد أن يكون ناجحًا مع الناس، محبوبًا منهم، فليس أمامه سوى اتباع أوامر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم الخاصة في كيفية التعامل مع الناس، ولا يكفي اتباع الأوامر فحسب بل لابد أيضًا من الانتهاء عما نهي عنه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما يخص معاملة الناس، فبذلك ينجح الرجل مع الناس ويكسب محبتهم، وكذلك ينال الفلاح في الدنيا والآخرة، أما إذا اختار الرجل سبيلًا آخر للتعامل مع الناس غير هذا السبيل فلن يكون أمامه سوى الفشل مع الناس وكسب بغضهم وعداوتهم وقبل كل شئ بغض الله تعالى له، وخسارته في الدنيا والآخرة).
المراجع:
[size=18]1-[size=10] [/size]الخطوات الذكية للمسؤولين، سام ديب، لايل سوسمان.[/size]
[size=18]2-[size=10] [/size]حتى لا تكون كلا، د. عوض القرني.[/size]
[size=18]3-[size=10] [/size]البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود، د.إبراهيم الفقي.[/size]
[size=18]4-[size=10] [/size]كيف ترفع مهارتك الإدارية في الأتصال، د. أحمد ماهر.[/size]
[size=18]5-[size=10] [/size]كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟، عدنان الطرشة.[/size]