وتقوم إدارة تسويق الأعمال التجارية على حجم الأعمال والصناعة التي يتم من خلالها تشغيل الأعمال التجارية. ومن شأن إدارة التسويق الفعالة استخدام موارد الشركة لزيادة عدد عملائها وتغيير رأيهم حول منتجات وخدمات الشركة نحو الأفضل بالإضافة لزيادة القيمة التصورية (الإدراكية) للشركة.
ويمكن تعريف إدارة التسويق بأنها قواعد لضبط الأعمال من شأنها التركيز على التطبيق العملي على تقنيات التسويق ، إلى جانب إدارة موارد وأنشطة التسويق بالشركة. وفى الإطار ذاته نستطيع القول بأن القوى الناشئة السريعة للعولمة أجبرت الشركات على التسويق خارج حدود بلادهم، والأكثر من ذلك جعل التسويق العالمي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة إليهم ويشكل جزء لا يتجزأ من إستراتيجية التسويق بالشركة. وغالبا ما يتحمل مديري التسويق بالشركات مسئولية التأثير على مستوى وتوقيت وتصنيف العملاء بما يحظى بالقبول لديهم.
و إن دور مديري التسويق يمكن أن يتباين بشكل كبير وفقا لحجم الأعمال وسياسة كل شركة، ومجال الصناعة الذي يعمل من خلاله؛ على سبيل المثال، فى شركات المنتجات الاستهلاكية الكبيرة يعمل مديرو التسويق بمثابة المدير العام للمنتج المسئول عن تسويقه. ولخلق إستراتيجية إدارة تسويق على قدر من الكفاءة والفاعلية من حيث التكلفة، يجب على الشركات أن تمتلك مفهوم هادف ومفصل للأعمال الخاصة بهم وللسوق الذي يعملون تحت مظلته.
ومن ناحية أخرى، فان مصطلح التسويق يتغير ويتطور بمرور الزمن، حيث يعتمد التسويق اليوم على توفير المنافع المستمرة للمستهلك، وهذه المنافع سيتم توفيرها ومن ثم سيحدث تغير انتقالي.
هذا وقد أفاد قسم إدارة التسويق في جامعة لندن في سياق تعريفه للتسويق بأن التسويق هو "عملية الإدارة المسئولة عن تحديد وتوقع وإشباع رغبة العملاء بشكل مربح".
وهذا التعريف بشكل أكثر تفصيلا هو مسئولية إدارية لا يجب أن يقع عبئها على أفراد العمل صغيري السن، حيث تتطلب عملية التسويق التنسيق والتخطيط وتنفيذ الحملات إلى جانب مديرين على قدر من الكفاءة وذوي مهارات مناسبة لهذا المنصب لضمان تحقيق النتائج المرجوة.
وفى الإطار ذاته، هناك بعض الأمور التي يجب فعلها لنجاح عملية التسويق، مثل رصد مستهدفات وأهداف وغايات التسويق ومحاولة تحقيقها وتحليل استراتيجيات المنافس المتوقعة وما وراء ذلك. ومن خلال البحث الفعال للسوق ولعملية التسويق ينبغي أن تكون الشركة قادرة على تحديد احتياجات وكل ما يرغب به المستهلك والعمل على توفير تلك الاحتياجات وإشباع رغباته وكل ما يساهم في إضافة الاستفادة والرفاهية لأسلوب حياة المستهلك، وفى الوقت نفسه ضمان أن تحقيق تلك الأمور سوف يصب في مصلحة الشركة.