فلسطينيات
من هنا نبع الحنان اليك ياقدس الاسلام اليك الشوق ومن منبرك نسمو للجنان فاهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا الفلسطينيةفيها الثقافة والحوار والبرامج الهادفة

فلسطينيات

بوابة العرب/تعارف/نقاش/حوار/ثقافة/ترفيه/دردشة/المشاغب/القمر/بنات/شباب
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
أعلن معنا هنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اضف موقعك في GOOGLE
الثلاثاء أبريل 22, 2014 5:04 pm من طرف سـ SaHeR ــاهر

» الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
الخميس أبريل 10, 2014 1:51 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» ما الفرق بين التسويق والمبيعات
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» تحليل السوق
الخميس أبريل 10, 2014 1:42 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تحصل على توزيع جيد لمنتجاتك؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:41 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تتعرف وتتفهم عميلك الأجنبي؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:40 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» قرارات الشراء
الخميس أبريل 10, 2014 1:39 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تكسب عملاءك؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:38 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» حماس ومعرفة وأمانة رجل المبيعات
الخميس أبريل 10, 2014 1:37 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فلسطينيات على موقع حفض الصفحات
أعلن معنا هنا

سحابة الكلمات الدلالية
فلسطين فلسطينيات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 93 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو راجية الرحمة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 780 مساهمة في هذا المنتدى في 613 موضوع
مركز تحميل الملفات اضغط على الصورة



شاطر | 
 

 الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سـ SaHeR ــاهر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 37
الموقع : http://palestinians.own0.com/

مُساهمةموضوع: الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء   الخميس أبريل 10, 2014 1:51 am

الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
نشرت بواسطة:يوسف النعام 31 ديسمبر, 2012

يقع الكثير من غير المختصين من رواد الأعمال في خطأ شائع، وهو الخلط بين مفهوم التسويق والمبيعات. مما ينتج عنه سلسلة من الأخطاء التي تؤثر كثيرا على المنشأة من كافة النواحي وفي مراحل مبكرة من حياة المشروعات. لذلك انزعج كثيرا حينما تٌقدم لي بطاقة عمل (Business Card) و اجد ان الشخص هو مدير المبيعات والتسويق في آن واحد! بل وأتعجب حين يشرح لي أحد الأصدقاء الهيكل التنظيمي لمشروعه و اجده قد دمج المهمتان تحت ادارة او شخص واحد، سأحاول شرح أسباب ذلك من خلال الأسطر التالية.
من السهل معرفة الفرق بين التسويق و المبيعات من خلال البحث والقراءة ولذلك فإنني لن أركز على شرح ذلك بطريقة تقليدية، وانما سأعتمد على ربطك بالتجربة التي يمر بها العملاء مع منشأتك ومنتجاتك. ببساطة ومن البديهي، ان كل مشروع ربحي، هدفه الأساسي هو تعظيم رأس المال بتحقيق الأرباح و لكي نحقق أرباحا يجب أن يصدر عن العملاء قرارا بشراء منتجاتنا او خدماتنا. لذلك فإن السؤال المهم هنا، كيف يتم ذلك؟ ما الذي يحتاجه العميل ليقرر الشراء؟
وبهذه المقدمه، نصل إلى نتيجة واضحة أن العميل هو اللاعب الرئيسي في تحقيق اهداف مشروعاتنا و لذلك فمن الضروري ان نفهم التجربة  التي يمر بها عملاءنا مع منتجاتنا  وذلك عن طريق تحليل سلم اتخاذ القرار لدى العملاء أو ما يسمى بسلم التأثيرات وأرجو التركيز على ربط كل مرحلة بموضوعنا هنا  “الفرق بين التسويق والمبيعات”، وسلم التأثيرات هو كالتالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سلم التأثيرات – نتحدث هنا عن مرحلتي عدم الإدراك والإدراك.
[color][font]
وللاختصار، سنركز في هذا المقال على مرحلتي عدم الإدراك والإدراك , فهاتان المرحلتان الحساستان هما مسؤولية تسويقية بشكل تام، ويعاني الكثير من مشروعاتنا منهما، وهما غالبا سبب فشل الكثير من المشروعات والسبب الرئيسي في انتشار لوحات (للتقبيل لعدم التفرغ)!
قابلت الكثير من الشباب الذين يعتقدون أن لديهم منتجات عظيمة وفريدة وأن أفكار مشاريعهم مبتكرة وستحقق نجاحا ساحقا لأنها تسد فجوة في السوق وترتبط باحتياج الكثيرين، ولذلك تجد أن أرقامهم فيما يختص بالمبيعات والأرباح في مرحلة دراسة الجدوى كانت متفائلة جدا. لكنهم يتفاجأون بأرقام ضعيفة أو معدومة جدا للطلب والمبيعات ويلقون باللائمة غالبا على ضعف ثقافة العملاء وسوء السوق و ينتهي بهم الأمر إلى إغلاق المشروع وخسارة رأس المال المستثمر أو بيعة لتدارك الوضع.
قد يكون الكثير من توقعاتهم الأولية صحيحة فيما يخص تفرد منتجاتهم والفجوة والطلب المتوقع لكن الخطأ لم يكن في السوق أو ثقافة العملاء بل في اهمال عنصر هام في العملية “التسويقية”. كيف نلوم العملاء وهم لم يدركوا من الأساس وجود المنتج أو الخدمة في السوق؟ ان تفتح محلا على الشارع العام أو موقعا على الانترنت لا يعني أن الجميع سيعرف ماذا تبيع!
الكثير مر بهذه التجربة المحبطة لم يكن يعرف السبب أو عرف السبب ولكن لم يعرف الحل، ولذلك تذكر هذه النصائح:
[/font][/color]

  • يجب دراسة هذه المرحلة جيدا (المرحلة الأولية لإطلاق المنتج).
  • التعريف الدائم بوجود المنتج حتى الوصول لمرحلة الانتشار.
  • عليك أن تكون “كريما جدا ” في استثمارك للتعريف بمنتجاتك عبر خطة تسويقية ترتبط بالفئة المستهدفة ونوعية السوق.
  • هناك تطبيقات ناجحة ذكية وبسيطة من حولنا لخطط إطلاق المنتجات، يمكنك التقاطها برصد المنتجات الجديدة التي تعرفت عليها خلال الفترة الفائتة أو بالاستعانة بشركات مختصة في هذا المجال، وأنصح بذلك خصوصا في مشروعات الإنترنت.

[color][font]
يجب هنا أن نركز على أننا نتكلم عن إدراك العملاء لوجود المنتج وليس لوجود العلامة التجارية، فهناك فرق كبير – فانتشار العلامة التجارية وشهرتها ليس دليلا على نجاح كل منتجاتها، فحتى لو حظيت بآلاف الزيارات لموقعك أو مئات العملاء في محلاتك بدون إدراكهم لوجود المنتج المستهدف فإن النتيجة واحدة (لا مبيعات). لأن العملاء لم يدركوا بوجود المنتج ولذلك نجد كثيرا من منتجات الشركات الدولية الكبرى لم تحظى بالرواج برغم تواجد المنتجات على الرفوف في منافذ البيع حول العالم . أمر مهم آخر، إحداث ضجة  كبيرة عن المنتج  أو الخدمة وانتشار الإعلانات في كل مكان لا يعني بالضرورة ” فهم” العملاء لما يقدمه لهم المنتج. وهذا ما سنتحدث عنه في مقال آخر من خلال مرورنا على مرحلتي (الفهم والاقتناع).
واخيرا، نجد اننا بتحليل (سلم التأثيرات) يمكننا التفريق بين مهام التسويق ومهام المبيعات من خلال تجربة العملاء، ولذلك فائدة كبيرة في دراسة الجدوى، التخطيط للميزانية وبناء الهياكل التنظيمية للمنشأة كما يمكننا تحديد مهام فريق العمل و “السيولة” المطلوبة لكل مرحلة وتحديد عوامل قوة المشروع وضعفه والعمل مبكرا لتفادي الكثير من العوائق والخسائر .
 [/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestinians.own0.com
 
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطينيات :: فلسطينيات لادارة الاعمال وفنون التسويق والخطط البيعية-
انتقل الى: