فلسطينيات
من هنا نبع الحنان اليك ياقدس الاسلام اليك الشوق ومن منبرك نسمو للجنان فاهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا الفلسطينيةفيها الثقافة والحوار والبرامج الهادفة
فلسطينيات
من هنا نبع الحنان اليك ياقدس الاسلام اليك الشوق ومن منبرك نسمو للجنان فاهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا الفلسطينيةفيها الثقافة والحوار والبرامج الهادفة
فلسطينيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بوابة العرب/تعارف/نقاش/حوار/ثقافة/ترفيه/دردشة/المشاغب/القمر/بنات/شباب
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أعلن معنا هنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اضف موقعك في GOOGLE
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 5:04 pm من طرف سـ SaHeR ــاهر

» الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:51 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» ما الفرق بين التسويق والمبيعات
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:46 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» تحليل السوق
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:42 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تحصل على توزيع جيد لمنتجاتك؟
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:41 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تتعرف وتتفهم عميلك الأجنبي؟
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:40 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» قرارات الشراء
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:39 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تكسب عملاءك؟
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:38 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» حماس ومعرفة وأمانة رجل المبيعات
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:37 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فلسطينيات على موقع حفض الصفحات
أعلن معنا هنا

سحابة الكلمات الدلالية
مواضيع مماثلة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 95 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نور احمددد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 781 مساهمة في هذا المنتدى في 614 موضوع
مركز تحميل الملفات اضغط على الصورة



 

 الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سـ SaHeR ــاهر
Admin
سـ SaHeR ــاهر


عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 43
الموقع : https://palestinians.own0.com/

الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء   الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء Emptyالخميس أبريل 10, 2014 1:51 am

الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
نشرت بواسطة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 31 ديسمبر, 2012

يقع الكثير من غير المختصين من رواد الأعمال في خطأ شائع، وهو الخلط بين مفهوم التسويق والمبيعات. مما ينتج عنه سلسلة من الأخطاء التي تؤثر كثيرا على المنشأة من كافة النواحي وفي مراحل مبكرة من حياة المشروعات. لذلك انزعج كثيرا حينما تٌقدم لي بطاقة عمل (Business Card) و اجد ان الشخص هو مدير المبيعات والتسويق في آن واحد! بل وأتعجب حين يشرح لي أحد الأصدقاء الهيكل التنظيمي لمشروعه و اجده قد دمج المهمتان تحت ادارة او شخص واحد، سأحاول شرح أسباب ذلك من خلال الأسطر التالية.
من السهل معرفة الفرق بين التسويق و المبيعات من خلال البحث والقراءة ولذلك فإنني لن أركز على شرح ذلك بطريقة تقليدية، وانما سأعتمد على ربطك بالتجربة التي يمر بها العملاء مع منشأتك ومنتجاتك. ببساطة ومن البديهي، ان كل مشروع ربحي، هدفه الأساسي هو تعظيم رأس المال بتحقيق الأرباح و لكي نحقق أرباحا يجب أن يصدر عن العملاء قرارا بشراء منتجاتنا او خدماتنا. لذلك فإن السؤال المهم هنا، كيف يتم ذلك؟ ما الذي يحتاجه العميل ليقرر الشراء؟
وبهذه المقدمه، نصل إلى نتيجة واضحة أن العميل هو اللاعب الرئيسي في تحقيق اهداف مشروعاتنا و لذلك فمن الضروري ان نفهم التجربة  التي يمر بها عملاءنا مع منتجاتنا  وذلك عن طريق تحليل سلم اتخاذ القرار لدى العملاء أو ما يسمى بسلم التأثيرات وأرجو التركيز على ربط كل مرحلة بموضوعنا هنا  “الفرق بين التسويق والمبيعات”، وسلم التأثيرات هو كالتالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سلم التأثيرات – نتحدث هنا عن مرحلتي عدم الإدراك والإدراك.
[color][font]
وللاختصار، سنركز في هذا المقال على مرحلتي عدم الإدراك والإدراك , فهاتان المرحلتان الحساستان هما مسؤولية تسويقية بشكل تام، ويعاني الكثير من مشروعاتنا منهما، وهما غالبا سبب فشل الكثير من المشروعات والسبب الرئيسي في انتشار لوحات (للتقبيل لعدم التفرغ)!
قابلت الكثير من الشباب الذين يعتقدون أن لديهم منتجات عظيمة وفريدة وأن أفكار مشاريعهم مبتكرة وستحقق نجاحا ساحقا لأنها تسد فجوة في السوق وترتبط باحتياج الكثيرين، ولذلك تجد أن أرقامهم فيما يختص بالمبيعات والأرباح في مرحلة دراسة الجدوى كانت متفائلة جدا. لكنهم يتفاجأون بأرقام ضعيفة أو معدومة جدا للطلب والمبيعات ويلقون باللائمة غالبا على ضعف ثقافة العملاء وسوء السوق و ينتهي بهم الأمر إلى إغلاق المشروع وخسارة رأس المال المستثمر أو بيعة لتدارك الوضع.
قد يكون الكثير من توقعاتهم الأولية صحيحة فيما يخص تفرد منتجاتهم والفجوة والطلب المتوقع لكن الخطأ لم يكن في السوق أو ثقافة العملاء بل في اهمال عنصر هام في العملية “التسويقية”. كيف نلوم العملاء وهم لم يدركوا من الأساس وجود المنتج أو الخدمة في السوق؟ ان تفتح محلا على الشارع العام أو موقعا على الانترنت لا يعني أن الجميع سيعرف ماذا تبيع!
الكثير مر بهذه التجربة المحبطة لم يكن يعرف السبب أو عرف السبب ولكن لم يعرف الحل، ولذلك تذكر هذه النصائح:
[/font][/color]

  • يجب دراسة هذه المرحلة جيدا (المرحلة الأولية لإطلاق المنتج).
  • التعريف الدائم بوجود المنتج حتى الوصول لمرحلة الانتشار.
  • عليك أن تكون “كريما جدا ” في استثمارك للتعريف بمنتجاتك عبر خطة تسويقية ترتبط بالفئة المستهدفة ونوعية السوق.
  • هناك تطبيقات ناجحة ذكية وبسيطة من حولنا لخطط إطلاق المنتجات، يمكنك التقاطها برصد المنتجات الجديدة التي تعرفت عليها خلال الفترة الفائتة أو بالاستعانة بشركات مختصة في هذا المجال، وأنصح بذلك خصوصا في مشروعات الإنترنت.

[color][font]
يجب هنا أن نركز على أننا نتكلم عن إدراك العملاء لوجود المنتج وليس لوجود العلامة التجارية، فهناك فرق كبير – فانتشار العلامة التجارية وشهرتها ليس دليلا على نجاح كل منتجاتها، فحتى لو حظيت بآلاف الزيارات لموقعك أو مئات العملاء في محلاتك بدون إدراكهم لوجود المنتج المستهدف فإن النتيجة واحدة (لا مبيعات). لأن العملاء لم يدركوا بوجود المنتج ولذلك نجد كثيرا من منتجات الشركات الدولية الكبرى لم تحظى بالرواج برغم تواجد المنتجات على الرفوف في منافذ البيع حول العالم . أمر مهم آخر، إحداث ضجة  كبيرة عن المنتج  أو الخدمة وانتشار الإعلانات في كل مكان لا يعني بالضرورة ” فهم” العملاء لما يقدمه لهم المنتج. وهذا ما سنتحدث عنه في مقال آخر من خلال مرورنا على مرحلتي (الفهم والاقتناع).
واخيرا، نجد اننا بتحليل (سلم التأثيرات) يمكننا التفريق بين مهام التسويق ومهام المبيعات من خلال تجربة العملاء، ولذلك فائدة كبيرة في دراسة الجدوى، التخطيط للميزانية وبناء الهياكل التنظيمية للمنشأة كما يمكننا تحديد مهام فريق العمل و “السيولة” المطلوبة لكل مرحلة وتحديد عوامل قوة المشروع وضعفه والعمل مبكرا لتفادي الكثير من العوائق والخسائر .
 [/font][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://palestinians.own0.com
 
الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين التسويق والمبيعات
» إدارة التسويق هي تطبيق وتتبع واستعراض موارد وأنشطة التسويق بالشركة.
» ماهو التسويق Marketing وماهي انواعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطينيات :: فلسطينيات لادارة الاعمال وفنون التسويق والخطط البيعية-
انتقل الى: