فلسطينيات
من هنا نبع الحنان اليك ياقدس الاسلام اليك الشوق ومن منبرك نسمو للجنان فاهلا ومرحبا بكم في منتدياتنا الفلسطينيةفيها الثقافة والحوار والبرامج الهادفة

فلسطينيات

بوابة العرب/تعارف/نقاش/حوار/ثقافة/ترفيه/دردشة/المشاغب/القمر/بنات/شباب
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
أعلن معنا هنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اضف موقعك في GOOGLE
الثلاثاء أبريل 22, 2014 5:04 pm من طرف سـ SaHeR ــاهر

» الفرق بين التسويق والمبيعات من خلال تجربة العملاء
الخميس أبريل 10, 2014 1:51 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» ما الفرق بين التسويق والمبيعات
الخميس أبريل 10, 2014 1:46 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» تحليل السوق
الخميس أبريل 10, 2014 1:42 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تحصل على توزيع جيد لمنتجاتك؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:41 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تتعرف وتتفهم عميلك الأجنبي؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:40 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» قرارات الشراء
الخميس أبريل 10, 2014 1:39 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» كيف تكسب عملاءك؟
الخميس أبريل 10, 2014 1:38 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

» حماس ومعرفة وأمانة رجل المبيعات
الخميس أبريل 10, 2014 1:37 am من طرف سـ SaHeR ــاهر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط فلسطينيات على موقع حفض الصفحات
أعلن معنا هنا

سحابة الكلمات الدلالية
فلسطين فلسطينيات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 93 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو راجية الرحمة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 780 مساهمة في هذا المنتدى في 613 موضوع
مركز تحميل الملفات اضغط على الصورة



شاطر | 
 

 كيف يؤثر الإعلان في المشاهد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سـ SaHeR ــاهر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 37
الموقع : http://palestinians.own0.com/

مُساهمةموضوع: كيف يؤثر الإعلان في المشاهد؟   الخميس أبريل 10, 2014 1:33 am

[rtl]يؤدي الإعلان المتقن إلى زيادة نسبة المبيعات للسلعة أو المنتج، وعلى العكس من ذلك قد يخصص المدير المالي قدرًا كبيرًا من التمويل لعملية الإعلان، ولا يؤثر تأثيرًا يذكر في نسبة المبيعات إذا ما كان هذا الإعلان لا يراعي تحقيق الأهداف النفسية المرغوبة لدى العميل أو المشاهد، والتي تؤدي إلى نجاح عملية الاتصال الإعلاني وتغرس صورة السلعة أو الخدمة في مستوى أعمق من العقل اللاواعي لدى المشاهد، ومن ثم يؤثر ذلك على رغبته في الشراء.[/rtl]
[rtl]لذلك نستعرض في هذه المرة الأهداف النفسية للإعلان، لكي نتعرف على كيفية تأثير الإعلان في خلق الرغبة الشرائية لدى المشاهد، ومن ثم يستطيع المدير تقييم الإعلانات من الناحية الفنية.[/rtl]
[rtl]الأهداف النفسية للإعلان:[/rtl]
[rtl]1- جذب الانتباه:[/rtl]
[rtl]يقوم الإعلان بجذب انتباه المشاهد من خلال:[/rtl]
[rtl]أولًا: الهيئة الشكلية للإعلان:[/rtl]
[rtl]كحجم الإعلان ومساحته وموقعه والألوان المستخدمة وشكل الإعلان وتصميمه، والتباين في العناصر والحركة، وهذا كله يفيد في جذب الانتباه للإعلان ككل وكوحدة متكاملة، بحيث يحرص المشاهد على أن يرى الإعلان نفسه أكثر من مرة.[/rtl]
[rtl]ثانيًا: جاذبية الرسالة الإعلانية ووسائل الاستمالة المستخدمة في الرسالة:[/rtl]
[rtl]وتتكون من الصور والرسوم والعناوين الرئيسة والفرعية والنص الإعلاني وتفيد في: جذب الانتباه إلى جزء أو عنصر معين في الإعلان وهو السلعة أو المنتج.[/rtl]
[rtl]2- التأثير في الإدراك:[/rtl]
[rtl][size=18] الإدراك: هو عملية تكوين صورة ذهنية أو انطباع ما حول موضوع معين.[/rtl][/size]
[rtl]والصورة الذهنية للسلعة هي: ما يتكون لدى المستهلك من مدركات وانطباعات خاصة، وتعدد وجهة نظره تجاه تلك السلعة.[/rtl]
[rtl]ولذلك يهتم المسوقون بـ"الصورة الذهنية السلعة" لدى المستهلك حتى تؤثر بشكل كبير على السلوك الشرائي الاختياري للمستهلك ما بين السلع المختلفة المتاحة، فحين يذهب المستهلك للشراء، فإنه يجد عددًا مهولاً من السلع والمنتجات، فهو يذهب مباشرة للسلعة التي تتمتع بأحسن صورة ذهنية في وعيه، والتي تم غرسها في وعيه غالبًا بسبب الإعلان.[/rtl]
[rtl]ولذلك حتى يجذب الإعلان إدراك المستهلك ويكون لديه صورة ذهنية إيجابية: لابد وأن يهتم بالمعاني التي تثار لديه من خلال الصورة الذهنية التي تم تكوينها عن تلك السلع، وأن تكون في مجملها معاني إيجابية، من حيث السعر والمتانة والشكل والمنافع، وكل ذلك بحسب الشريحة الموجه لها الإعلان.[/rtl]
[rtl]ويعمل الاتصال الإعلاني: على خلق حالة من "تمييز السلعة" باستخدام المعاني والدلالات العاطفية، أو الروابط الاجتماعية والأسرية المتضمنة في السلعة المعلن عنها، كتصوير العائلة وهي تأكل طعامًا لذيذًا مطبوخًا بنوع معين من السمن، وتجسيد مشاعر السعادة والترابط الأسري بين أفراد العائلة.[/rtl]
[rtl]أما عملية تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة عمومًا: فهي وظيفة جميع العناصر الخاصة بالاتصال التسويقي، والاتصال الإعلاني يلعب دورًا بارزًا في تكوين هذه الصورة على المدى القصير، بينما السلع والخدمات والضمان والأسعار والأنشطة التسويقية الأخرى تساهم في تكوين صورة ذهنية للمؤسسة على المدى البعيد.[/rtl]
[rtl]3- تسهيل عملية الحفظ أو التذكر:[/rtl]
[rtl]تعتبر عملية تكرار الإعلان أهم العوامل التي تساعد على حفظه وتذكره، وبالتالي تساعد على نجاح عملية الاتصال الإعلاني.[/rtl]
[rtl]وتتوقف عملية تكرار الرسالة الإعلانية على العديد من العوامل مثل:[/rtl]
[rtl]- طبيعة السلعة.[/rtl]
[rtl]- نوعية الرسالة الإعلانية.[/rtl]
[rtl]- الوسائل الإعلانية المستخدمة.[/rtl]
[rtl]- خصائص الجمهور المستهدف.[/rtl]
[rtl]- مدى تعقيد أو صعوبة الرسالة المطلوب تذكرها.[/rtl]
[rtl]ومن المهم: أن تستمر الرسائل الإعلانية الخاصة بالسلع المعروفة من قبل وبحيث تحتل حيزًا ملائمًا خلال فترة من الزمن لتسهيل تذكر المستهلك لها دون ملل.[/rtl]
[rtl]ومن جانب آخر: فإن الإعلان الخاص بالمنتجات الجديدة لابد أن يتسم بدرجة عالية من الكثافة والتذكير خاصة في مرحلة تقديم السلعة لأول مرة لجموع المستهلكين.[/rtl]
[rtl]4- [size=18] الاقتناع:[/rtl][/size]
[rtl]معناه: أن يتكون لدى الجمهور المستهدف اتجاهات وآراء محابية تجاه السلعة أو الخدمة المعلن عنها.[/rtl]
[rtl]ومعنى الاتجاه: هو الاستعداد المسبق للتصرف بشكل مؤيد أو غير مؤيد نحو موضوع معين.[/rtl]
[rtl]ويبرز تأثير الاتصال الإعلاني بالنسبة للسلع والخدمات الجديدة: في تحقيق درجة كبيرة من الاتجاهات والآراء المحابية للسلع والخدمات.[/rtl]
[rtl]أما في حالة السلع والخدمات المعروفة من قبل: فإن تأثير الاتصال الإعلاني في تغيير الاتجاهات التي تكونت نحوها يكون بدرجة أقل.[/rtl]
[rtl]5- خلق الاستجابة:[/rtl]
[rtl]المقصود به: زيادة المبيعات من السلع والخدمات.[/rtl]
[rtl]وبالنسبة لدور الاتصال الإعلاني في خلق الاستجابة:[/rtl]
[rtl]فإن الاتصال الإعلاني يستطيع بدرجة كبيرة تحقيق الشراء على سبيل التجربة ولو لمرة واحدة كشراء تجريبي.[/rtl]
[rtl]أما الشراء الدائم والمتكرر مرتبط بالعديد من العوامل بجانب الإعلان ومنها:[/rtl]
[rtl]- مدى الرضا عن السلع المدفوع فيها.[/rtl]
[rtl]- الدوافع التي تشبعها هذه السلعة لدى المستهلك.[/rtl]
[rtl]- مدى قبول الجماعات الهامة والمؤثرة للفرد في القرار الشرائي الخاص بالمستهلك: مثل الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل.[/rtl]
[rtl]- كيفية إدراك نوعية السلعة من قبل المستهلك.[/rtl]
[rtl]6- التأثير في سلوك ما بعد الشراء: [size=18]    [/rtl][/size]
[rtl]تؤدي الاتصالات الإعلانية دورًا بارزًا في توجيه سلوك المستهلك تجاه السلعة، بعد عملية الشراء وذلك من خلال: التذكير بفوائد ومزايا السلعة التي قام بشرائها وتفضيلها عن السلع الأخرى، ولذلك فيجب أن يركز الإعلان على مخاطبة المستهلكين الحاليين وتدعيم قراراتهم الشرائية، بحيث يتكرر معدل الشراء لهذه السلعة، ويرتبط المستهلك بها إلى حد بعيد.[/rtl]
[rtl]أهم المراجع:[/rtl]
[rtl][size=18] مقدمة في الإعلان، دكتور سامي عبد العزيز، دكتور صفوت العالم.[/rtl][/size]
[rtl][size=18] الإعلان، إسماعيل محمد السيد.[/rtl][/size]
[rtl][size=18] التسويق بين النظرية والتطبيق، عبد السلام أبو قحف.[/rtl][/size]
[rtl][size=18] فن الإعلان وترويج المبيعات، طاهر مرسي عطية.[/rtl][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palestinians.own0.com
 
كيف يؤثر الإعلان في المشاهد؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطينيات :: فلسطينيات لادارة الاعمال وفنون التسويق والخطط البيعية-
انتقل الى: